مساحة إعلانية 728×90

الإدارة بالأهداف .. شروطها وخطواتها



مقدمة

إن الإدارة بالأهداف هي عبارة نظرية تم تطويرها بواسطة الإداري الشهير بيتر دراكر، وهي تعتبر طريقة تطبيقية وأداة قوية للإدارة الإستراتيجية، وقد ذكرها بيتر دراكر في كتبه مثل كتاب: تحديات الإدارة في القرن الواحد و العشرون.

ماهي  الإدارة بالأهداف؟

هي واحدة من طرق الإدارة التطبيقية التي تسعى إلى تحقيق التوازن بين أهداف الموظفين الذين يعتبرون الركائز الأساسية وبين أهداف المؤسسة، وحيث أن مبدأ بيتر دراكر الأساسي هو تحديد الأهداف المشتركة، وتوفير التغذية الراجعة للنتائج. حيث توضع أهداف قابلة للتحقيق، مع وجود التحديات،  حيث يساعد ذلك تمكين الموظفين من زيادة قدراتهم وتحفيزهم، و زيادة إلتزامهم، حيث يُعطى الإداريين فرصة للتركيز على الأفكار الجديدة الإبداعية و المبتكرة، والتي بدورها تساهم بشكل كبير في تطوير أهداف المؤسسة.
إنّ الإدارة بالإهداف هي عبارة عن لماذا، متى، وكيف يمكن للأهداف أن تتحقق؟!

شروط الإدارة بالأهداف حسب ما وضعها بيتر دراكر:

1.يتم تحديد الأهداف عن طريق الموظفين.
2.في الإدارة بالأهداف، يتم صياغة الأهداف بصورة كمية و نوعية.
3.يجب أن يكون في الأهداف نوع من التحدي و التحفيز.
4.من ركائز الإدارة بالأهداف، ردود الفعل اليومية وذلك من أجل التدريب والتطوير بدل التقارير الإدارة الثابتة.
5. المكافآت (العرفان، التقدير، الآداء مقابل الدفع) فلتحقيق الأهداف يجب وجود المكافآت.
6. المبدأ الأساسي في الإدارة بالأهداف، هو النمو و التطوير وليس العقابات.

خطوات الإدارة بالأهداف:

إبتدعها الكاتب الإداري الشهير، بيتر دراكر:

1. تحديد او مراجعة الأهداف المؤسسية:

     إن وضع أهداف المؤسسة الإستراتيجية أهم نقطة يجب البدء بها، عند الإدارة بالأهداف، حيث يتم تحديد الأهداف وفقة للرؤية و الرسالة للمؤسسة، فإذا لم تتمكن المؤسسة من تحديد هذه الخطوة، بقية الخطوات لن يكون لها أي معنى.

2.ترجمة أهداف المؤسسة للموظفين:

تحتاج في مؤسستك أن تقوم بترجمة تلك الأهداف التي تم تحديدها إلى مستوى الموظفين، حتى يسهل عليهم فهم الأهداف والبدء في تحقيقها، وكما ذكر بيتر دراكر من الأساليب الفعالية في ذلك إستخدام ال( SMART Goals ) حيث انها ترمز إلى أهداف( محددة، قابلة للقياس، مقبولة، واقعية، وذات زمن محدد)، حيث أن هذه الأهداف تكون مقبولة بين الطرفين المهمين، الموظفين و المؤسسة، من الأفضل أن تكون الأهداف واضحة في كل مستوياتها لكي يعرف أي موظف مسؤوليته.

3.حث الموظفين على المشاركة في تحديد الأهداف:

من أهم الخطوات أيضاً في الإدارة بالأهداف هو حث الموظفين على المشاركة في تحديد أهدافهم الشخصية التي تتوافق مع أهداف المؤسسة، وسيكون من الأفضل أن يتعرّف كل الموظفين، الأهداف العامة لمؤسستهم، و تحديد مساحة من الزمن للنقاش حولها قبل تحديد الأهداف الشخصية ثم الأهداف المشتركة.

4.مراقبة التقدّم:

       إذا تم وضع الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة من البداية بصورة SMART Goals فمن المؤكد أنها قابلة للقياس، لذا من المهم أن يتم قياس مستوى التقدم، وتنفيذ الخطوات اللازمة لتحقيق الأهداف، حتى يتم تحديد المشكلات التي قد تنجح وحلها في زمن قياسي، ومواصلة السير من دون توقف. لأن أهم هدف للإدارة بالأهداف هو التطوير و النمو بصورة مستمرة للموظفين، وذلك يستوجب التدريب المستمر من الإداريين و التنفيذيين في ذات المؤسسة.

5.تقييم والمكافأة على الإنجازات:

وضعت طريقة الإدارة بالأهداف، وذلك من أجل تحسين الأداء في كل المستويات في المؤسسة، لذا من المهم وجود نظام تقييم شامل، وإذا تم وضع الأهداف بصورة إستراتيجية بنظام SMART GOALS  فمن المؤكد أن نظام التقييم الشامل سيكون موجوداً، حتى يتم عمل نوع من التقييم للموظفين، ومكافأتهم على إنجازاتهم المتعلقة بأهدافهم، وتوفير التغذية الراجعة المستمرة.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.