مساحة إعلانية 728×90

المدير الغبي، سلوكياته، حالاته



مقدمة:

 قد تكون مديراً في مؤسسة ما، وبالتأكيد أنك تتفاعل كل يوم مع موظفيك، بسلوكك  وقد تواجهك عدد من المواقف معهم، فإن كنت لا تعرف فهناك تصرفات وسلوك قد تجعلك غبياً في نظرهم، فإن كنت تجهلها فإليك أهمها حتى لا تقع في شراكها.

كيف تعرف المدير الغبي من سلوكه؟!

1. أكثر سلوك قد تسمّى بسببه أنك مدير غبي هو إدعاؤك الدائم بإنك تعرف أي شيء يحدث، فللأسف لايمكن لأي مدير ان يعرف أي شيء إلا اذا مكث مع الموظفين أربع وعشرين ساعة ورصد كل تحركاتهم وأقوالهم، فعليك أن تتقبّل أن هناك أمور قد تجهلها وهذا أمر طبيعي.
2. المدير الغبي  يطالب بتقارير مكتوبة لكل كبيرة وصغيرة،وحتى وإن كان الأمر مستعجلاً، فهو يريد أن يجعل الآخرين يحسّوا بإهميته وأنه المدير، هل تقوم بذلك الدور؟ راجع نفسك إذاً.
3. لا تتهرّب من القيام بإعمالك، وتفويض كل مهماك على عاتق الموظّفين الآخرين، فإن فعلت ذلك فلن يكون هناك أنسب وصف لك سوى أنك مدير غبي، فالموظفين عاجلاً او آجلاً سيعرفون أنك شخص كسول، ولا تجيد سوى التهرّب من المسؤوليات.
4.لقد اصبح من الشائع أن ترى بعض المدراء الذين يظنون أنهم أذكياء بالتظاهر بالعمل على شاشات الحاسوب ولكن في الحقيقية هم يقضون وقتهم في مواقع التواصل الإجتماعي، وتصفح الإنترنت، لن تكون حقيقة مخفية بعد برهة من الزمن، لذا لا تكن مديراً غبياً وتتصرّف هكذا!
5. المدير الغبي يفتح مكتبه من أجل الشكاوي بصورة دائمة، فهو يعوّد موظفيه محبّي الشكوى أنه طالما أنكم تعملون هنا فإنني سأحل كل مشاكلكم، وللأسف لايمكن لأي شخص حل كل شيء، و الأفضل أن يترك معظم المشاكل أن تنتهي في مكانها ويحسمها الموظفون بإنفسهم وأن يشجعهم على المسؤولية و الإعتمادية.
6.المدير الغبي يشارك تفاصيل حياته الشخصية مع موظّفيه، فقد يستمعون إليك، ولكن هذا يقلّل من إحترامهم لك، ومن أن يرونك ذا كفاءة لتكون مديراً لهم، فلا تكن غبياً وتشارك أدق تفاصيل حياتك معهم.

بعض حالات المدير الغبي:

1.ربما تجده ينشر الشائعات هنا وهناك بين الموظّفين ، عن زملاؤه الآخرين في نفس القسم او اقسام أخرى، فالمدير الغبي لا يعرف كيف يبقي الأسرار لنفسه. وهذا يؤثر بشكل كبير على علاقته مع الآخرين.
2. يتجاهل  المدير الغبي أن يخبر موظفيه بأهم الأمور للقيام بها، كم من مدير غبي نسي أنه هو مصدر أهم المعلومات، وعليه أن يخبر الآخرين بآخر الأخبار و التحديثات لكي يساعدهم لأكمال العمل على أكمل وجه. فهناك ينسى بسبب الضغوط اليومية وآخر من أجل رغبته أن يكون ذا القوة الوحيد، وفي حالتين يعتبران مدراء أغبياء.
3. يفشل المدير الغبي في أن يزود موظفيه بتغذية راجعة مفيده، يمكن إستخدامها لتقييم أدائهم وتقييم العمل نفسه، حيث أن التقييم يساعد الموظفين على التعلّم والنمو بأدائهم وأداء العمل في المؤسسة.
4. يحاول المدير الغبي أن يُرضي أي أحد، وهو أمر  زائد عن التعاطف، وقد يستغله الموظفين ويعتبرونها نقطة ضعف لصالحهم.
5. كما أن المدير الغبي يفتقر إلى صنع القرارات الحاسمة التي تفضي إلى العمل الواضح و الجاد، فبالتأكيد قد تُعجب بعض الخيارات موظفين وقد لا تعجبهم الأخرى، ولكنهم في النهاية يمكنهم أن يجتمعوا على قرار مهم واحد يطلقه المدير، وذلك لأنه بنى القرار على معلومات محددة، فإن لم يجعل المدير الموظفين يشعرون بإهمية القرارات التي يصدرها فهو إذاً ليس بالمدير الكفء.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.