مساحة إعلانية 728×90

كيف تكون شخصاً مؤثراً؟ مفهوم التأثير؟



مفهوم التأثير:

عندما نقول عن شخصاً ما بأنه مؤثرٌ .. فإننا نقصد قدرته على إحداث تغيير على الطرف الآخر سواء كان شخصاً او شيئاً بطريقة ما. إذاً يمكن أن نقول أن التأثير هو القوة التي يحملها شخص ما وتجعله يحدث تغيير بها.

مهارات التأثير :كيف تكون شخصاً مؤثراً؟

إن أهم مكوّن لتكون شخصاً مؤثراً هي شخصيتك، ولكي تكون شخصاً مؤثراً عليك أن تتعرّف على أهم عادات الشخصية المؤثرة:

1.عليك أن تؤمن بنفسك:

وهي أهم صفة للشخصيات المؤثرة، فإذا لم تكن تؤمن بنفسك، فكيف ستستطيع بالتأثير على الآخرين؟ فعندما تؤمن بنفسك ستعطي إنطباعاً إيجابياً ليؤمن بك الغير، وتصبح ذا تأثير كبير.

2.عامل الناس كما يحب أن يعاملوك، الإحترام أولاً:

المعاملة الحسنة وإحترام الآخرين، يعطي تأثيراً كبيراً على الآخرين بإنك شخص ذا قيّم وأخلاق، والإحترام من أهم القيم التي يعتبرها الجميع كقيمة جوهرية في الحياة، ويثق الناس كثيراً بالشخص الذي يحترمهم.

3.المصداقية:

الصدق هي من أنبل الصفات التي تجعل شخصاً ذا تأثير على الآخرين، كن صادقاً في أقوالك وأفعالك، فهذا سيجعل الآخير يتفاعلون معك بصورة إيجابية أكثر، وتحدث تأثيراً مميّز  بتواصلك معهم.

4.أظهر إهتمامك بالآخرين:

لم نسمع يوماً ما أن شخصاً أنانياً او مسرفاً في حب نفسه وكان ذا تأثير  على الآخرين، إن المركزية الشخصية لاتجعل منك شخصاً مؤثراً، لكن من يظهر إهتمامه بالآخرين بالسؤال عنهم وحسن الإستماع لهم، فإنه سيكون ذا تأثير اعمق من الآخرين، فأنت ستعطيهم الشعور بالتقبّل وهذا ما يبحث عنه الجميع، وكما قال كاتب من قبل: كل شخص مكتوب على جبينه: إهتم بي!

5.تحدّث بلطف:

كف عن التحدّث بفظاظة، فذلك يبعد الآخرين عنك، واذا أردت أن تكون ذا تأثير على الآخرين، لا تقل أي كلمات جارحة أو بذيئة لهم، إخلق محادثات بكلمات قوية وإيجابية وتحدّث تأثيراً عليهم.

6.إبتسم من فضلك:

هل تعرف لماذا عليك أن تبتسم؟ لأن الإبتسامة تشعر الآخرين بالترحاب، وتعبير صادق من دون النطق بأي كلمة، إجعل ابتسامتك صادقة، فهي من مفاتيح التأثير على الآخرين.

7.ساعد الآخرين وأخدمهم:

الأشخاص الذين لديهم قدرة على التأثير على الآخرين، كانوا يفعلون أشياء بسيطة، مثل المبادرة في مساعدة الآخرين، لا تتردد لتكون عوناً للآخرين وخدمتهم في اعمالهم.

أهم قواعد التأثير :

من أهم قواعد التأثير حسب ما جاءت في كتاب (التأثير: سيكولوجية الإقناع) ل روبرت سيالديني:

1.تبادل المنافع:

لا تتردد أن تمنح الآخرين، أخدمهم، اعطهم الهدايا، كلما أعطيت، سيرتد إليك ذلك عاجلاً أم آجلاً، لكن إجعل نيتك صافية للمنح ولا تتوقّع شيء.

2. الإلتزام:

يشعر الآخرين أكثر أماناً عندما يكونون حول الشخص الملتزم، فليس يعطي تأثيراً على الآخرين فقط، بل إنه أمر مرغوب خاصة في هذا العالم المتغيّر، ولكي تكسب إنطباعاً مؤثراً على الآخرين عليك أن تشعرهم بقيمة الإلتزام.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.